تم تأسيس كومين فيلم روجافا في الرابع عشر من تموز عام ألفين وخمسة عشر.
وقد حضر المؤتمر الصحفي المواكب لتأسيس الكومين عددٌ من العاملين في الصحافة والضيوف وبعض الشخصيات من الإدارة الذاتية بما فيهم الحاكمة المشتركة لمقاطعة الجزيرة.
كما وتم قراءة البيان الصحفي (الرابط) الموضّح لأهداف وخصائص الكومين، كما أُلقيَت عدد من الخُطَب والكلمات من قبل الحاكمة المشتركة للمقاطعة وبعض العاملين في الكومين.
في اليوم التالي بدأت الدورة التدريبية السينمائية والتي مدتها شهرٌ، حيثُ يتلقى الملتحقين بها دروساً في تاريخ السينما وتاريخ السينما الكردية ونظرية الفيلم والتصوير والتوليف والسيناريو والصوت وإلى ما هنالك، كما تجدُر الإشارة إلى أنَّ عدد الملتحقين بهذه الدورة التدريبية قد بلغ أحد عشر شابّاً وشابّة.
حدث تأسيس وانطلاقة كومين فيلم روجافا تم تغطيته من قبل بعض وسائل الإعلام؛ يمكنكم متابعتها من هذه الصفحة (الرابط).
إن تاريخ يوم التدشين تم اختياره في هذا اليوم ذكرىً لمقاومة سجن آمد حيث بدأ الإضراب المفتوح عن الطعام هناك بتاريخ الرابع عشر من تموز سنة ألف وتسعمائة واثنين وثمانين والتي أدت إلى فقدان بعض من رفاقنا لحياتهم، كالرفاق كمال بير، محمد خيري دورموش، عاكف يلماز و علي جيجك.
وإلى الأسفل تجدون صور للوحة غرافيك لتشارلي تشابلن ويلماز كوني والموجودتين في مقام الكومين بالإضافة لبعض الصور من الدورة التدريبية ونشاطات الكومين.